` `


الفيديو قديم وليس لتهديد رئيس أركان الجيش الأميركي الفصائل الموالية لإيران في العراق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 فبراير 2024

الفيديو قديم وليس لتهديد رئيس أركان الجيش الأميركي الفصائل الموالية لإيران في العراق
مقطع من كلمة رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الأميركية السابق عام 2023 (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو حديث لرئيس أركان الجيش الأميركي يهدد خلاله الفصائل الموالية لإيران في العراق والمدعومة من حكومة الإطار بفتح ملف دفن أحياء من المكون السنيّ.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لتهديد وجهه حديثًا رئيس أركان الجيش الأميركي، إلى الفصائل الموالية لإيران في العراق والمدعومة من حكومة الإطار، بفتح ملف دفن أحياء من المكون السنّي.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إنَّ مقطع الفيديو المتداول مفبرك عبر تركيب ترجمة زائفة عليه. ويعود مقطع الفيديو الأصلي إلى يونيو/حزيران عام 2023، ولم يهدد فيه رئيس أركان الجيش الأميركي الفصائل الموالية لإيران بفتح ملف دفن أناس أحياء من المكوّن السني.

كلمة رئيس هيئة أركان القوات الأميركية السابق عن أوكرانيا 

يعود الفيديو المتداول إلى 15 يونيو عام 2023، لرئيس هيئة أركان القوات المسلحة الأميركية السابق، الجنرال مارك ميلي، خلال عقده مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا حول أوكرانيا، مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، عقب اجتماع مع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في بروكسل.

وخلال الخطاب حذّر مارك ميلي، من أنّ الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا ضد روسيا في تلك الفترة قد يكون صعبًا، وأن الأميركيين يجب أن يتوقعوا خسائر في المعدات التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفائها. 

وأشار مارك ميلي خلال المؤتمر أنّ الدول الأخرى كثفت مرة أخرى تعهدات جديدة بالدعم، بعد الكشف عن حزمة مساعدات أخرى من إدارة بايدن في وقت سابق، ولم يتحدث عن الفصائل العراقية إطلاقًا.

كلمة رئيس هيئة أركان القوات الأميركية السابق عن أوكرانيا

الجيش الأميركي يشن هجمات على فصائل تابعة لإيران في العراق

وفي الثاني من فبراير/شباط الجاري شن الجيش الأميركي ضربات ضد أهداف تابعة للحرس الثوري وفصائل مرتبطة بإيران في سوريا والعراق، ردًّا على سقوط ثلاث جنود أميركيين في هجوم على الحدود السورية الأردنية.

وقد وافق البيت الأبيض على استهداف أفراد ومنشآت إيرانية داخل البلدين، ردًّا على هجوم الطائرات بدون طيار على قاعدة البرج 22 بالقرب من الحدود الأردنية السورية.

pastedGraphic_2.png

وسبق وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في 25 ديسمبر/كانون الأول الفائت، شن القوات الأميركية ضربات على ثلاث منشآت تستخدمها "كتائب حزب الله” العراقية والجماعات التابعة لها في العراق.

pastedGraphic_3.png

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا لوصول قوات أميركية إلى جيبوتي للتدخل العسكري في اليمن

الصورة ليست للجنود الأميركيين الذي قُتلوا جراء استهداف قاعدة عسكرية في الأردن

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة